تعديل

الجمعة، 29 أغسطس 2014

الوحش القاتل فايروس الايبولا EBOLA

بسم الله الرحمن الرحيم

اليكم اخواتي واخواني هذا الموضوع المهم, والذي يهتم به العالم وحير العلماء والاطباء. الا وهوانتشار فيروس الايبولا في العالم.
 سوف اقدم لكم شرح مبسط لهذا الموضوع تعريف  فيروس الايبولا, اعراضه وكيفية الوقاية منه .....


تعريف فيروس ايبولا

فيروس ايبولا ظهر هذا المرض المخيف عافنا وعافاكم الله, منذ سنة 1976 وقد تواجد بالتحديد في غرب القارة الافريقية وبالذات في سيراليون, غينيا, نيجيريا, الكونغو,ليبيريا.... وانتشر في عديد القرى والمناطق الفقيرة والنائية والتي تعاني من نقص في وسائل الحماية والوقاية الصحية  وربما ذلك هو السبب الرئيسي لانتشار هذا المرض الخطير وبصفة سريعة وعلى نطاق واسع .





في القديم وفي بدايات اكتشافه كان هذا الفيروس يسمى" بحمى ايبولا".وهو مرض معدي وخطير جدا ويصعب التحكم فيه ومعالجته. وذلك كما ذكرنا بسبب سوء الظروف القاسية التي تعيشها القرى الافريقية. وخاصة منها المتواجدة بقرب الغابات الاستوائية .
ولقد حير واعجز هذا المرض عديد العلماء والاطباء في العالم ولم يعرف بعد السبب الرئيسي للاصابة بهذه العدوى الانسان او الحيوان؟

ويرجح السبب الاول الذي جاء منه هذا الفيروس هو الثمار التي تقتات منها الخفافيش وتسمى" ثمار خفافيش الفاكهة "



وليست الخفافيش فقط بل القردة والغوريلا والظباء .






هذه الحيوانات تقتات من الثمار, مما اى الى انتشار هذا المرض بين قطعان الحيوانات. وانتقل الى الانسان فالعدوى تنتشر بسهولة بين افراد العائلة الواحدة .وبعد ذلك الى نطاق اوسع كالمستشفيات وانتقاله يكون عبر: سوائل الجسم وافرازاته, والدم اوعبر الانتقال الجنسي او الفم .اومثلا يكون عبر ملامسة الحيوانات المصابة كالقردة اوملامسة جثة ميت مصاب من قبل اهله واقاربه .......
 لذلك صنف هذا الفيروس ضمن الفئة A  للاسلحة البيولوجية .


اعراض هذا المرض

الاعراض الاول لهذا المرض هي الحمى الشديدة تتراوح ما بين 38 و100 درجة  والتي تصيب المريض بالضعف والوهن الجسدي وعدم القدرة على الحركة. الصداع الشديد الالهاب الحلقي, والشعور بالالم في كل اعضاء الجسم وخاصة العضلات التي تشل المريض وتجعله غير قادر عن الحركة .يصاب المريض بالاسهال الشديد .وعدم قدرة الاعضاء مثل الكبد والكلى على اداء وظيفتها .التقيئ بعد الاكل وظهور طفح جلدي وتقرحات .


وبعد ذلك تتطور الحالة المرضية وتتدهور من السيئ الى الاسوء ويصاب المريض بالنزيف الداخلي والخارجي من الفم الانف والاذن ....... فيفقد المريض تدريجيا الكريات البيضاء والصفائح الدموية وخاصة تلف جدارالاوعية الدموية والذي ينتج عنه نقص الدم.
عدم الانتظام في دقات القلب .


كيفية الوقاية من هذا المرض

السبب الاول للوقاية من هذا المرض وكما يقال "الوقاية خيرا من العلاج".النظافة وغسل اليدين بالماء والصابون نظافة المكان جيدا الالبسة الاواني المفارش النظافة بصفة عامة تجنب الاماكن المزدحمة وتجنب التلامس بين الناس .وبالنسبة للاماكن التي تفشى فيها المرض ضروري ارتداء ملابس واقية مثل الاقنعة القفازات الواقية النظارات .واذا لا قدر الله ظهر هذا المرض على احدا يجب عزله على الناس وتعقيم المكان جيدا حتى نتاكد عدم انتشار المرض وخروجه عن نطاقه الضيق.
ولقد اصيب اربعة اطباء بهذا المرض في العالم ومن ضمنهم الطبيب الامريكي" كنت رانتلي" لم يمت وحالته في تحسن .وكذلك يقال ان هنالك مواطن سعودي كان في رحلة عمل في سيرليون ولقد اصيب بهذا المرض ولقد بعثت عينات من دمه الى منظمة الصحة العالمية وهو ايضا في تحسن .
ولقد اتخذت الاجراءات والاحتياطات من كل الدول لكي لا يتفشى هذا المرض ويصل الى دول اخرى .لذلك حذرت عديد الدول مواطنيها من عدم السفر الى الدول الافريقية وخاصة غينيا ليبيريا نيجيريا .....وذلك حفاظا على سلامتهم .


ارجوا ان نكون قد افدناكم بهذه المعلومات البسيطة
 ولكم منا فائق الاحترام والتقدير




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More