تعديل

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

السياحة في توزر( TOZEUR)

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخها وموقعها الجغرافي 

تقع هذه المدينة في الجنوب الغربي للبلاد التونسية.تحدها الجزائر غربا وقبلي وقابس من الشرق والجنوب وقفصة شمالا. بها 5 معتمديات (دقاش+نفطة+حزوة+تمغزة+توزر) و36 عمادة .يعود تاريخها الى 150 الف سنة مضت .اي ما يقارب 4 الاف سنة ق.م. تعدادها السكاني 105900 نسمة اي 20.77 ن.كم .تبعد عن العاصمة 430كم .



 مرت على هذه المدينة عديد الحقب الزمنية .وسميت قديما توزوروس اول سكانها هم البربر: ومنهم قبيلة زناتة الغنية عن التعريف.

الفنيقيون: ولقد كانت مركزا هام في تلك الفترة للتجارة الصحراوية بالابل وهي من اهم البوابات في الساحل الافريقي .

الرومانيين: دخلها الرومان سنة 33ق.م وسميت في تلك الفترة "افريقيا الجديدة"وبنيت فيها عديد القلاع الحصينة. وغيرت تلك التسمية عند الفتحات الاسلامية "بالاربطة" فكانت بوابة اقتصادية هامة تربط بين الصحراء والمناطق الساحلية وخاصة الافريقية ومن اهم التجارة التي ازدهرت في تلك الفترة ,تجارة التمور. تنتج هذه المنطقة اجود واحسن انواع التمور في العالم .وهي مصدر رقم 1 مقارنة بالجيهات الاخرى.هي من اهم الواحات في افريقيا بها اكثر من مليون نخلة على مساحات تفوق الالف هكتار وصولا الى تجارة العبيد.




ومن اهم الاثار التي تدل على تداول هذه الحقب الزمنية المتبقية حتى الان:سد واد الصابون في بلاد الحضر. منازلهم الكائنة في منطقة اولاد الهادف وعباس وبلاد الحضر. ولقد عثر في هذه المناطق على عديد الاواني والخزف والمصنوعات والاعمدة والقطع النقدية ....

وكذلك المسيحيين واليهود والفتحات الاسلامية وخاصة مع الحفصيون خلال القرن7هجري .ونذكر من اهم الشخصيات الثقافية وكانو منارة للعلم انذاك: العلامة التوزري ابي زكرياء ,يحي الشقراطسي , ابن الشباط.......
وعند دخول الزائر الى توزر ينتابه احساس وكانه يعيش في عصر الشعراء القدامى ابو الطيب المتنبي وغيره. فواحاتها الخضراء الشاسعة ومساكنها المميزة وقلوب اهلها الدافئة ومياهها المتدفقة وهوائها النقي وهدوئها .كل هذه الاسباب جعلت منها قبالة لكل الزوار والمشاهير.صحفيين سياسيين فنانيين والسياح على كامل ايام السنة. من كل دول العالم.لانها كلها حياة وجمال قال عنها ابن الشباط:"زر توزر ان شئت رؤية جنة تجري بها من تحتك الانهار"
توزر الحديثة




عروس الصحراء شامخة كأهلها لا ينقص من عزمهم وعملهم شيئ. توزر الواحات الغناء والتي تفوح منها رائحة زكية طيبة وكانك في الفردوس .حافظت على اهميتها الاقتصادية وطابعها العربي الاسلامي .يتميز ذلك عبر اسواقها ومحلاتها وما تعرضه من انتاجها التقليدي.كالمنسوجات الصوفية مثل الزربية والمرقوم والبرنوس.الخزف من اواني وتحف والحلي القديمة والجديدة .اشتهرت سياحيا فهي قطب سياحي هام بها العديد من الفنادق الفخمة والضخمة.بها عديد المنتزهات في قلب الواحة من ضمنها: منتزه راس العين حيث هضبة الكعبي الشاهقة والشامخة حيث كان ابو القاسم الشابي شاعر توزر وتونس الاول يجلس على هذه القمة يستلهم من الطبيعة ومن الواحة والصحراء والجبال الشعر .حيث كتب دواوينه الشعرية .ولا نستطيع المرور هكذا دون ذكر القصيدة الشهيرة:
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر *** ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر.


منتزه النيفر, منتزه الواحة بالقيطنة ,منتزه العريش, مخيم الشابية .تقام في توزر اهم الرحلات الصحراوية والجبلية وفي الواحة .بعديد الوسائل مثل القطار الملكي, الجمال والاحصنة الكودات المنطاد السيارت ....زيارة واحات تمغزة والشبيكة وميداس حيث الشلالات والمياه العذبة تنساب بين شقوق الجبال. فتخال نفسك بطلا من ابطال افلام رعات البقر .دون ان ننسى الرحلات الصحراوية الى منطقة عنق الجمل الصحراء برمالها الذهبية درة الدرر.


وبها عدد2 حديقة حيوانات البرادي والتيجاني جمعت فيها كل انواع الحيوانات الصحراوية .كذلك بها عديد المتاحف مثل متحف دار شريط الذي ينقسم الى متحف دار الزمان ومتحف مدينة الاحلام. حيث تروى قصص الف ليلة وليلة وتروي تاريخ لاكثر من 4000 سنة.متحف اثري في اولاد الهادف.ومتحف الشاق واق داخل الواحة يصورعصر الدينصورات والحقبات الزمنية التي مربها الانسان. وهذه بعض من الصورلهذه المتاحف:







 تشهد توزر اكتضاظ كبير بسبب مناخها المعتدل وتسجل اكبر نسبة لسياح مقارنة ببقية الولايات الاخرى وهي موسمية.بها ايضا عديد المركبات الثقافية مثل" كوكب الواحة" في وسط الواحة وهو ضخم تقام فيه الحفلات الشعبية ويستقبل عديد الزوار .ومركب الدوار" هو منتزه ومطعم وفضاء ترفيهي حيوي جدا.حيث يقدمون فيه لوحات فنية شعبية راقصة تحت الخيام وتذوق عديد الاطعمة التي تخص الجهة مثل المطبقة والسفة والبركوكش....
ولا ننسى زوار المدينة الفئة المثقفة من ادباء وشعراء وكتاب يزورون المدينة بغية العزلة والتخمر من سحر الواحة من كل بلد.يزورون روضة الشابي حيث ضريحه وتاريخه ومسيرته الادبية.ولابد لكل زائر يزور توزر ان يزور هذه الروضة.



بالاضافة الى روضة الشابي هناك روضة ابن الشباط والشقراطسي وابوالفضل النحوي  في بلاد الحضر.هناك "فضاء مسرح الهواء الطلق" بالمركب الثقافي الذي يعرض فيه الحفلات والليالي الملاح. بالاضافة الى المهرجان الدولي الذي يقام في ولاية توزر الذي يستقطب الاف الزوار من كل حدب وصوب من الداخل ومن الخارج. فترى الفرق الموسيقية والندوات الثقافية تحيي البلاد ليل نهار.ونظرا لاهمية المدينة نذكر مطار توزر نفطة الدولي على مساحة 690هكتار.
 وقبل ان انهي موضوعي هذا اريد الاشارة الى اهل الجريد اهلي وناسي. يتميزون بطيبتهم وبكرمهم الذي ميزهم عن باقي الناس. يتميزون بالعزة والكرامة والشموخ مهما جار عليهم الزمن .توزر, توزوروس ,عروس الصحراء, درة الواحات ربي يحفظك من كل عين ويحمي اهلك من كل شر.توزر بلد الامن والامان والاطمانان .





ارجوا من كل من يريد زيارة توزر ان يقرأ هذا الموضوع
وشكرا على المتابعةنلتقي في موضوع اخر 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More