تعديل

الخميس، 11 سبتمبر 2014

جنة الله في الارض دارالسلام مملكة بروناي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم اخواني واخواتي الكرام. سوف اخذكم اليوم في جولة سياحية وثقافية الى اجمل واحلى ما خلق الله في الدنيا سلطنة بروناي.

موقعها الجغرافي

سلطنة بروناي بلاد العجائب ,جنة الله في الارض, دار السلام:هي سلطنة ذات حكم ملكي تقع في الساحل الشمالي التابع لجزيرة برونيو في جنوب شرقي أسيا.تطل هذه الدولة على بحر الصين من الناحية الجنوبية وتتمركز بين ماليزيا وساراواك. وتحدها مليزيا من كافة الاتجاهات باستثناء منطقة الساحل الشمالي. تملك مسافة ما يقارب 200 ميل كلها مكرسة لصيد البحري, وتغطي الغابات الاستوائية  والاراضي الصالحة لزراعية معظم البلاد. كما لديها سهول منبسطة, ويمتد المشهد الجبلي على طول الجهة الشرقية والتلال الخضراء الشاسعة من الجهة الغربية.مناخها استوائي يتميز بكثرة الامطار وارتفاع درجات الحرارة.عدد سكانها قرابة 381,371 نسمة.تنقسم سلطنة بروناي الى جزئين منفصلين بمساحة اجمالية تقارب 5.766 كم. اغلبية السكان يتمركزون في الجزء الشرقي للبلاد .عاصمتها" باندار سيري بيجاوان" وسميت ايضا "بدار السلام" . ومن اهم مدنها : كوادييلايت سيريا توتونغ........


 علم وخريطة بروناي 



تاريخ سلطنة بروناي

لقد اشتقى اسم بروناي حسب الاساطير القديمة من اسم "العظيم ". ويشتق اسم بروناي كذلك في القرن 14 ق. م الى كلمة" البحارة او فاروناي" وكانت سلطنة بروناي انذاك تمثل جزء شاسعا وكبيرا  من سلطنة ممتدة الاراضي وقوية يعود تاريخها الى القرن 14 عشر. وتعتبر من اغني الدول في العالم. تحتل المرتبة الثانية عالميا.ولقد كانت بروناي تحت حماية المملكة المتحدة, وتحصلت على استقلالها التام سنة 1984 واعترف بسيادتها واستقلالها الكامل من طرف المجتمع الدولي. وهي دولة مستقلة السيادة . اسست دستورها سنة 1959 ,وهي دولة اسلامية ولقد دخلها الدين الاسلامي منذ 7ق.م .والدليل على ذلك وجود عديد بقايا مقابر اسلامية هناك. ولقد نشرت بروناي الدين الاسلامي على قواعده بحيث بنيت وشيدت فيها اضخم وافخم المساجد .



 ولقد عاش فيها "الشريف علي" من الطائف وتزوج من ابنة السلطان فكان له دور كبير في نشر تعاليم الاسلام ببروناي انذاك. وتوطدت العلاقات الاسلامية فيما بينهم , واصبح "الشريف علي" فيما بعد سلطان لبروناي بعد وفاة اب زوجته فكان سلطانا عادلا صالحا وتقي, وبني مسجد كبير تحفة نادرة في زماننا كما يقال مبني على الماء ويتكون من 5 طوابق .وفي القرن 19 عشر احتلى الاسبان بروناي .واحتلتها اليابان كذلك من سنة 1941 وحتى سنة 1945 اي خلال الحرب العالمية الثانية. وفي سنة 1888 كانت محمية بريطانية لغاية سنة 1984.ولقد شهدت هذه السلطنة ازدهارها وقوتها خلال القرن 14 عشر والقرن 16 عشر.وذلك خاصة في المدن الواقعة في الجنوب الغربي للجزيرة.

سلطان برونايالحاج حسن بلقيه







يعتبرسلطان بروناي "الحاج حسن بلقيه " سمي ايضا معز الدين ووعد الله. ويعتبرقائد لدولة ,هو من اغنى ملوك العالم ,ينحدر من سلالة ملكية منذ دهور وعصور بدون انقطاع. وذلك منذ ق 15 عشر.وهو يحكم البلاد حسب الاحكام العرفية.والقواعد الملكية الاسلامية . ولقد اشتهر هذا السلطان بحبه لذهب فزخرف قصوره بالذهب .وهذه بعض الصور التي توضح ذلك:



السيارة الملكية الفخمة 


 الطائرة الملكية وسميت القصر الطائر



 كما يملك السلطان اسطول للسيارات اخر طراز




 ومن ميزاته انه يوفرلشعبه السلام والاطمانان والرفاهية, مع المحافظة على العادات والتقاليد.هو حاكم صالح تقي يحب شعبه لذلك هو ناجح كسلطان لتلك البلاد.
بروناي اليوم


عرفت هذه السلطنة ازدهارا كبير منذ سنة 2008. وتحولت البلاد الى دولة صناعية حديثة. فاحتلت المرتبة الثانية ضمن مؤشر التنمية بعد سنغفورة. وتعد كدولة متقدمة وفقا لصندوق النقد الدولي .والمرتبة الرابعة من حيث الانتاج المحلي والاجمالي للفرد.وهي ثالث بلد منتج لنفط في جنوب اسيا والرابعة ايضا من حيث انتاج الغازالطبيعي عالميا.وهي بصدد المحاولة الى تحصيل اكتفائها الغذائي وذلك من خلال التشجيع على الزراعة .وهي اغنى دولة بالنسبة لداخل القومي. تعتمد3 لغات:( الملاوي+الصينية+الانجليزية) والديانات : انتشرت بها عديد الديانات من اهمها ( الاسلام  قرابة 70% ,البوذية, المسيحية ) وعملتها دولار بروناي.


الطبيعة والسياحة في بروناي

ان جمال وروعة بروناي يجعلك تشعر وكانك في حلم. تغوص في حكايات الف ليلة وليلة وهي مشهورة بجمال مواقعها الطبيعية والسياحية وتعد الاجمل في جنوب شرق اسيا .هوائها نقي وحدائقها غناء واغلب الحدائق الدخول اليها مجانا.


 كما نذكر على سبيل المثال مدينة "بندر سيري بيخاوان" وجمالها الساحر وبها العديد من القرى العائمة فوق الماء ويقع التنقل فيها بالقاورب الصغيرة فترى جمال البيوت المبنية بالخشب . كما نجد فيها اروع بناء معماري في العالم مسجد "السلطان علي عمر سيف الدين" بني سنة 1958 ولا يمكن لاي زائر ان يفوت عليه زيارة هذا المعلم التاريخي الاسلامي العظيم.



نذكر كذلك المتاحف مثل المتحف الملكي وما يصوره من فخامة ورفاهية عيش الملوك حياتهم والاحتفالات التي تقام فيه.





دون ان ننسى نور الامام وهي قصر السلطان القريب من النهر به ما يقارب 1.788 غرفة  ملاعب البولو ,اسطبلات الخيول الكبيرة ,كما به به مدرج طائرة هيلوكبتر. وتفتح ابواب هذا القصر العجيب لزوار مرة واحة في السنة في رمضان .







 تشتهر بروناي ايضا بجمال حدائقها العامة ومحمياتها الطبيعية والمطاعم والمقاهي الفخمة مثل "غادونج ".ولابد لكل زائر من زيارة اسواقبروناي المزدانة بالبظائع فترى كثرة ازدحام الناس فيها ليلا ونهارا وهناك ميزة فان كل المحلات في بروناي تقفل الساعة 9 مساءا. وما يسحر الزوار هو جمال تلك البحيرات الهادئة والساكنة  مثل "بحيرة ميرنبون " توجد في غابة معزولة فسكونها وجمالها يشعرك بانك تعيش في الجنة وحدك.





 كما لا ننسى زيارة الشلالات في بروناي رائعة الجمال .



فبروناي تتميز دون غيرها بجمال غاباتها الاستوائية وشواطئها المرجنية بها عديد السهول.



 وتمتلك بروناي ثروة حيوانية هامة جدا .كما نذكر ايضا اجمل مكان في بروناي الا وهو القرية العائمة وسميت لجمالها "فنيسيا الشرق كامبونغ ايير".





هي اكبر قرية سكنية عائمة فوق الماء. بنيت المنازل فوق ركائز واعمدة متينة وكبيرة وخرسانات من الاسمنت والحديد, ورغم حداثتها فان بروناي حافظت وتشبثت بطابعها التقليدي ككثرةالمساك الخشبية التي تربط بين المنازل والمساجد والمستشفيات والمحلات .وتملك بروناي عديد الفنادق الفخمة ذات صنف 3 و5 نجوم ويتراوح السعر فيها من 50 دولار الى 250 دولار.



 كما تمتلك بروناي شركة خطوط جوية ملكية ومطار بروناي الدولي الشهير ومناء بحري حيوي جدا وذلك بسبب حركة تجارة النفط .بالضافة الى ميناء لسفر وتتميز بكثرة العبارات التي تستعمل لتنقل بين المناطق .
واخير ما يميز سلطنة بروناي وما تفتقد اليه جميع دول العالم وهو امر غريب هو عدم تفشي الاجرام والعنف فيها .ويقال ان بروناي لم تشهد منذ سنة 1997 اي جريمة.كما يمنع صيد الحيوانات البرية وتخريب الغابات . اذا هي ارض الله المختارة ارض الامن والامان والاستقرار.
الصور منقولة للامانة شكرا
واتمنى من الله ان اكون قد وفقت في وصف سلطنة بروناي بالشكل الذي يصل الى قلب كل قارئ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


1 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More