تعديل

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

داء شاغاس

بسم الله الرحمن الرحيم
داء شاغاس

تعريف هذا الداء

داء شاغاس ويطلق عليه ايضا بداء "المثقبيات الامريكي" .لانه اول ما اكتشف سنة 1909 من طرف الدكتور البرازيلي" كارلوس شاغاس " يكثر في دول امريكا اللتينية والجنوبية . ففي بداية اكتشافه  كان محصورا في دول معينة لكن فيما بعد انتشر على نطاق واسع.فشمل القارات الاخرى .وذلك بسبب هجرة السكان وانتقالهم للعيش في اماكن اخرى مثل حوض الامازون الارجنتين بوليفيا .......وهم مصابين بهذه العدوى. هو مرض معدي ويطلق عليه عدوى كروزية طفيلي انتشر ليشمل قرابة 8 ملايين نسمة اغلبهم من سكان امريكا اللاتينية.

كيف يصاب بها الانسان

ينشرشاغاس هذه العدوى "المثقبيات الكروزية " عن طريق تنقل حشرة البق المصابة والتي تفرز برازها على جلد الانسان .بعد ان تمتص دمه .وتعيش هذه الحشرة د اخل شقوق البيوت الهشة القديمة في المناطق الريفية الفقيرة, وحتى المناطق الحضارية العشوائية .فهذه الحشرة من ميزاتها الاختباء والتخفى في المناطق المضلمة في النهار, وتنتشر وتتحرك لاداء وظيفتها في الليل.وعندما تقرص او تعض الانسان خلال نومه ,تفرز براز في مكان القرصة او بالاماكن المحيطة بها وخاصة على الوجه او قرب الفم او العين.




 واذا كانت هناك جروح او تشقاقات على الجلد تدخل تلك الطفيليات جسم الانسان من تلك الفتحات التي ذكرناها  سلفا .فتحدث تورمات في مكان القرصة واحمرار شديد وتسكن تلك الطفيليات في انظمة الجسم  وينجر عنه توسع العقدة اللمفاوية .فتصيب الهيكل العضلي والقلب والامعاء.




اعراض هذا المرض

يمر هذا الداء بمرحلتين بسيطة  ومزمنة :
·       الاعراض البسيطة: واحيانا تكون منعدمة .تستمر مابين اسابيع الى شهرين تظهر خلالها اعراض خفيفة تنجر عنها طفح جلدي, الحمى والصداع شحوب البشرة,الشعور بالتعب و صعوبة في التنفس, تشنج العضلات وتورم واحمرار مكان الاصابة, الشعور بالالم في البطن والقيئ الاسهال .
·       الاعراض الخطيرة والمزمنة :تظهر هذه بعد حوالي 20 سنة ينجر عنه تلف مزمن لاعضاء الجسم.وخاصة القلب والجهاز الهضمي .بحيث يقع عدم انتظام في دقات وخفقان القلب .وكثرة الاغماء المفاجأ ,ضيق في التنفس تضخم وانتفاخ في الرئة تضخم في الكبد والطحال. صعوبة البلع وكل هذه الاعراض تقع نتيجة لتلف الجهاز الجسمي ودخول الطفيليات داخل الانسجة. ووجودها  يؤثر في الخلايا العصبية . وبمرور الاعوام والانسان حامل داخل جسمه لهذه العدوى مما يسبب الموت المفاجأ.


طرق انتقال العدوى

تنتقل هذه العدوى المثقبية الكروزية عبر عديد الوسائل نذكر منها:
·       انتشار الاغذية الملوثة والتي تحمل براز البق
·       قلة الوعي والنظافة في المناطق الريفية والفقيرة
·       عمليات نقل الدم وقد يكون احد من المتبرعين يحمل العدوى وبعد تبرعه ينقل العدوى عبر دمه
·       انتقال العدوى عبر عمليات التبرع بالاعضاء المصابة بالعدوى
·       انتقال هذا المرض المعدي من الام الى الطفل عند فترة الحمل
·       كثرة الاخطأ والحوادث المخبرية ونقص الرعاية الصحية . مما ينجر عنه من مشاكل تأدي بحياة الفرد.
كيفية الوقاية من هذا الداء

بما ان هذا الداء تفشى في مناطق معينة اذا فقد اتخذت منظمة الصحة العالمية العديد من التدابير للوقاية والحد من تفشي هذا الوباء. ويمكن القضاء عليه اذا اكتشف مبكرا:
·       رش المبيدات الحشرية في البيوت والساحات العامة والمناطق المحيطة بها




·       هدم عديد البيوت الهشة والقضاء على البق والحشرات المنحشرة داخل الشقوق
·       التوعية المستمرة لظمان نظافة الاماكن الخاصة والعامة
·       اجراء الفحوصات الدقيقة والمجهرية لتشخيص المرض. وخاصة عند نقل الدم او حالات التبرع بالاعضاء. وفحص الرضع عند الولادة وكشف عن العدوى المبكرة والقضاء عليها.
·       انتاج اجسام مضادة لهذا النوع من الطفيليات.
·       اختبارات تخطيط القلب الكهربائي.
·       اختبارات بالمنظار.
·       دراسات حركة الجهاز الهضمي.
·       تحسين ظروف العيش والوقاية الاحتماعية .
كل هذه الاسباب والحلول ستمكنهم من الحد من انتشار هذا الوباء واخيرا ونذكر البعض من الادوية الفعالة لعلاج هذا المرض وهي ادوية مضادة مثل:بنزنيدازول وكذلك النيفورتيموكس



واخيرا وشكرا على المتابعة ونرجوا انكم استفدتم من هذه المعلومات . الصور منقولة للامانة شكرا

1 التعليقات:

شركة مكافحة حشرات بجدة متخصصة
استعن بخدمات المنزل الافضل على الاطلاق بطرق ابادة والقضاء على الحشرات فهي شركة مكافحة حشرات بجدة متخصصة توفر لك الخدمة بأعلى جودة ممكنة خلال فريق من العمالة الخبرة والمدربة التي تقوم بأستخدام اجود المبيدات الحشرية حيث تعمل المنزل على مكافحة العته بجدة, مكافحة بق الفراش بجدة, مكافحة ثعابين بجدة, مكافحة صراصير بجدة, مكافحة قوارض بجدة, مكافحة فئران بجدة, مكافحة النمل الابيض بجدة
مكافحة العته بجدة
http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More