تعديل

الأحد، 28 سبتمبر 2014

صحتك وجمالك سيدتي الحناء

بسم الله الرحمن الرحيم




ماهي الحناء

 الحناء هي شجرة خضراء اللون ذات رائحة مميزة. ويقال انها شجرة مباركة من الجنة .وأول من استعملها السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وام سيدنا إسماعيل عليه السلام. ولقد استعملتها السيدات منذ قديم الزمان لتزيين البشرة وتخضيب الايادي والارجل ولتلوين الشعر باللون الأحمر الزاهي الجذاب.




ولقد استعملها الفراعنة منذ قديم الزمان في عديد الأغراض صنعت منها عجينة لتزيين وتلوين الشعر، علاج الجروح، استعمال الازهار لاستخراج أحسن العطور. كما استعملها الفراعنة مع مواد أخرى لتحنيط. لان الحناء تحتوي على مادة مطهرة تقضي على الفطريات
فوائد الحنة لشعر

بعد دراسة العلماء المطولة اثبتت البحوث الحديثة أهمية نبتة وزهرة الحناء وما تحتويه من فوائد متعددة نذكر منها:
تحتوي شجرة او نبتة الحناء على مادة البروتين الطبيعي الذي ينمي الشعر ويطوله في فترة وجيزة. كما يعالج طبقات الشعر الخارجية ويحميها من التلف والتقصف والتساقط. كما تعالج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس. تعتبر الحناء مطهر ومنقي لفروة الشعر من الطفيليات والميكروبات والافرازات التي يفرزها الجلد من الدهون والعرق ويحافظ على توازن درجة الحموضة والفاعلية. الحناء مغذي قوي للشعر فتكسبه الحيوية والقوة وزيادة الكثافة.



 كما تعالج بصيلات الشعر من الداخل لذلك تقضي على "الشيب" اللون الأبيض الذي تعاني منه النساء منذ القديم. ولان الحناء تحتوي على مادة ملونة طبيعية فتخترق فروة الشعر. وتساعد الحناء على غلق الطبقات الخارجية لشعر والتي ترتبط ارتباطا كبيرا ببصيلات الشعر ومعالجتها بالحناء ضروري لضمان شعر صحي وسليم وقوي وجميل. وهي بذلك تعتبر علاج طبيعي وفعال دون ان يكون لها أي اضرار او مخاطر خارجية مثل المواد الكيميائية الاخرى. فهي تحافظ على شباب الشعر. ووقاية الشعر من امراض الصلع المبكر خاصة عند الرجال. للحناء دور كبير في تعديل حموضة فروة الرأس فتنقيها من القشرة والجفاف والالتهابات وتتركها رطبة سليمة وخالية من كل الشوائب. عند وضع الحناء على فروة الرأس يغلف الرأس بطبقة من البروتين وهذه الطبقة تعتبر واقي طبيعي لشعر يحميه من كل التأثيرات الخارجية والتي ينجر عنها اشعة الشمس والحرارة الشديدة. كما هو واقي يحميها أيضا من البرودة والتلوث. البروتين المتواجد في نبتة الحناء يساهم في ترطيب الشعر الخشن والجاف ويقويها ويحافظ على نعومته ويعطيه مظهر صحي جذاب ولامع.

طرق استخدام الحناء على الشعر



لقد تعددت الطرق واختلفت كل حسب رغبته وما يميز ذلك ان كل الطرق فعالة وناجحة لأنه ليس بها أي مضار تصيب الشعر او الراس وسوف نذكر لكم البعض منها:
للحصول على اللون البني

 نضع مقدار 10 ملاعق من الحناء +3عصير الليمون+3 ملاعق من خل التفاح+3 ملاعق من قشور الباذنجان+ او (3 ملاعق بودرة الكاكاو او ملعقتين من القهوة) ماء ساخن وتخلط كل هذه المقادير مع بعض جيدا حتى نتحصل على خليط متماسك .ونتركه يرتاح لمدة ساعتين او ثلاث ساعات حتى يتخمر تم نضيف عصير الليمون في الأخير وبعدها نقوم بتقسيم الشعر الى قسمين وان كان طويل الى أربعة اقسام  ونضعها على الراس لمدة 3 ساعات الى 4 ساعات ونغطي الراس بكيس بلاستك حتى نتحصل على اللون المطلوب يغسل الراس بعد ذلك جيدا بالماء ولا نستعمل الشامبو في اول يوم بل بالبلسم فقط وذلك لتثبيت اللون اكثر. ويغسل ثاني يوم بالشامبو والبلسم وعندما ينشف نضع له حمام زيت مع تدليك فروة الراس بلطف كل الزيوت نافعة لكن الاحسن نضع زيت جوز الهند هو مرطب جيد لشعر.


للحصول على لون غامق نضيف القليل من مسحوق القرنفل والقهوة
للحصول على اللون الأصفر نخلط الحناء بالكركم الأصفر
للحصول على اللون الأحمر نضيف للخليط كوب من الكركديه المغلي +3 ملاعق من قشور الرمان المجفف والمطحون جيدا.
للمداواة وعلاج الشعر وفروة الراس بإمكاننا إضافة خليط من الأعشاب النافعة لتغذية الشعر مثل الشاي واوراق الجوز الأخضر.........
بعض السيدات يضعن لخليط الحناء الزبادي الطبيعي والقليل من العسل وعصير الليمون والغاية منه تفادي جفاف الشعر.



نصائح قبل استعمال الحناء على الشعر
  1. قبل وضع الحناء على الشعر يجب وضع القليل من الزيت او كريمة الفازلين في الأماكن الحساسة مثل وراء الاذنين اعلى الجبين والرقبة من الخلف وذلك لتجنب صبغ هذه الأماكن
  2. لا نستخدم عند الخلط أي اواني او أدوات معدنية بل يفضل استخدام اواني من الخشب او البلاستيك او الزجاج والغاية منها تجنب تداخل المعادن مع تأثير الحنة.
  3. علينا ارتداء قفازات واقية عند وضع الحناء على الراس وارتداء قميص داكن اللون وذو اكمام حتى نتفادى تلطيخ ذراعينا بالحناء
  4. نصيحة مهمة جدا على السيدات التي يردنا تغيير الصبغة الكيميائية بالحناء ان يحذروا من ذلك ضروري مرور مدة لا تقل عن 3 أشهر عن الصبغة الكيميائية وبعدها يمكنها استبدالها بالحناء. حتى لا نتسبب في اتلاف وتقصف الشعر.

فوائد الحناء لغير علاج وصبغة الشعر

للحناء فوائد هامة وهامة جدا ولقد روي على رسول الله صلى الله عليه وسلم انه دعي في أكثر من مرة على ضرورة استعمال الحناء وذلك لعلاج عديد الامراض ومنها: الم الراس وارتفاع الحرارة فهو يزيل الألم ويخفض من حرارة الراس والجسم. وكان ينصح الناس بالتخضب بالحناء لمداواة الم الرجلين.
ولقد اثبتت البحوث العلمية الحديثة انه للحناء تأثير هام في ابطاء معدل نبضات القلب كما تخفض من ضغط الدم وتحد وتنقص من حدة التشنجات العضلية. كما تساعد الحناء في معالجة والتام الجروح وعلاجها. وهي ذات خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية وامراض الجذام. والقضاء على الفطريات والحساسيات بين أصابع الارجل


مثل" فطر التينا "الذي يصيب الاقدام واصابع الارجل. كما لديها أيضا تأثير على بعض أنواع السرطان وذلك لاحتوائها على تأثير مماثل للفيتامين " ك "الذي يساعد على وقف النزيف الداخلي وسرعة تخثر الدم. تمنع الحناء من تشقق الجلد وتجعله صلبا وحيوي. كما غلي زهرة الحناء تفيد الم ومتاعب العادة الشهرية لدى بعض النساء .وتسكين الام ووجع البطن والمعدة وحتى الام الظهر.
لقد استخدم اجدادنا منذ أجيال وعصور مضت تقطير افخر واذكى وأجمل العطور من زهرة الحناء مثل "عطر التمر حنة " وهو عطر عربي مشهور.
ونظرا لفاعلية نبتة الحناء في يومنا الحالي التجأت عديد الشركات المصنعة لصباغ الى استخراج الصبغ والشامبوهات من ورق الحناء وذلك لفاعليته وعلاجه لشعر التالف.
في كل الدول العربية والهند  تأخذ قفة الحناء الى العروس وتخضب العروس والعريس والاهل والاحباب بالحناء.



 فالحناء تصور مظاهر الفرحة في الدول العربية والغير عربية. وحتى الزوار الأجانب في يومنا الحالي يرغبنا في نقش الحناء في أيديهم وارجلهم.
واخيرا ارجو ان هذا الموضوع قد افادكم وشكرا
الصور منقولة للامانة


لكم مني فائق الاحترام والتقدير

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More